ابرز اخبار لبنان

انقطاع المازوت عن المستشفيات “ضربة قاضية” تُضاف الى أزمة الأدوية

شدد نقيب المستشفيات سليمان هارون على ان انقطاع مادة المازوت عن المستشفيات ضربة قاضية تُضاف الى أزمة الأدوية الكارثية، مشيرا الى انه تبلّغ من نقيب مستوردي الادوية أن ما من طلبيات جديدة لاستيراد الدواء نتيجة الإشكاليات بين النقابة ومصرف لبنان وكذلك بالنسبة الى المستلزمات الطبية.

وكشف هارون في حديث إذاعي عن تأمين نحو اثنين وعشرين الف ليتر من المازوت لشركة الفا للأمصال وهي كمية تكفي لمدّة يومين فقط.

وردا على سؤال، أوضح هارون ان تخزين المازوت يجب ان يكون لمدة شهر كامل على الأقلّ وبالتالي فإن الكلام عن وجود كمية من المادة لدى بعض المستشفيات تكفي لأيام عدة لا يعني شيئاً علما ان مخزون عدد من المستشفيات قد نفذ بالكامل.

توازيا، حذر رئيس اللقاء الاكاديمي الصحي “الصحة حق وكرامة” الدكتور اسماعيل سكرية في تصريح من “فقدان الامن الدوائي وتداعياته الصحية”، متخوفا من “انهيار بدأت ملامحه لا بفقدان ادوية علاجية اساسية لامراض خطيرة لا تحتمل التلاعب كالسرطان والمناعة والقلب والشرايين وغيرها فحسب، بل بظهور سوق سوداء للادوية باسعار عرض وطلب، وفوارق ملحوظة وكبيرة احيانا بالاسعار ما بين صيدلية وأخرى، والاخطر ظهور مواقع انترنت لبيع الادوية، وهنا نحذر المواطنين من الوقوع في هذا الفخ الذي يحتوي الكثير من التشوهات الدوائية من تقليد وتزوير وتلوث وضعف المكون الدوائي”.

وختم “محملا المسؤولين والمعنيين بالشأن الدوائي مسؤولية كل مريض يتضرر او يسلك طريق الموت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق