اسرار الصحف

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 24 حزيران 2021

النهار

تدرس بعض الأحزاب إمكان القيام بعملية تغيير واسعة على صعيد بعض الوجوه من الحرس القديم، قبل الإنتخابات النيابية المقبلة، نظراً لضغوط المحازبين والمناصرين.

علم أن لجاناً تُشكّل في الإغتراب، لمساعدة أبناء بلداتهم، وبإشراف مباشر منهم، وبعيداً عن أي تدخّل سياسي أو حزبي.

 

دار نقاش شرس في اجتماع اللجان النيابية المشتركة حول قانون الشراء العام محوره ولاية رئيس الهيئة بعد انتقال مدير عام المناقصات الحالي جان العلية اليها اذ عارض العونيون توليه رئاسة الهيئة للولاية الاولى مهددين بالطعن بالقانون.

علمت النهار ان مائدة العشاء ليل امس في السفارة السورية في اليرزة جمعت الثلاثي الدرزي: طلال ارسلان ووئام وهاب وطارق الداود. وأتى اللقاء بين الثلاثي المذكور والسفير السوري علي عبدالكريم علي قبل ايام قليلة من زيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى دارة ارسلان في خلدة المقررة السبت المقبل.

***************************

الجمهورية

على رغم المهادنة الإعلامية التي يعتمدها أحد الأحزاب حالياً لا يخفي مسؤولون فيه تحميل مسؤولية التعطيل لفريق محدد.

إستفسر مسؤول في حزب بارز من شخصية محسوبة على تيار سياسي حول دوافع موقف حاد إتخذه من الحزب.

سلم مسؤول أممي مسؤولاً كبيراً تقريراً يتضمن وصفاً سوداوياً حيال الوضع في لبنان.

***************************

اللواء

طُلب إلى سفيرة دولة كبرى أن تلتزم سلة من الإرشادات، في تحركاتها، أولها الإقلال من هذه التحركات!

نائب “سانن سنانو” للحكومة في العهد المقترب من نهايته، يروّج “لسيناريوهات” مقابل(…).

لفت النظر تركيز رئيس دولة إقليمية منتخب على محاربة الفساد في بلاده.

***************************

نداء الوطن

في فضيحة جديدة حول مشاريع السدود التي قامت وزارة الطاقة بتلزيمها، تبيّن ان دفاتر الشروط والعقود تتضمن بنوداً تحكيمية وتطبيقاً للقواعد المرعية في التعامل التجاري و”الفيديك” بدون موافقة مجلس الوزراء خلافاً لاحكام القانون رقم 2002/440 الذي يشترط إجازة اللجوء الى التحكيم في مجلس الوزراء وخلافاً لأحكام المادة 28 من القانون رقم 1978/16 التي تشترط موافقة الحكومة على اعتماد القواعد المرعية في التعامل التجاري الدولي.

يقوم وزير المهجرين السابق غسان عطاالله بتحريض الموظفين في الوزارة على التقدم بشكاوى جزائية بوجه مدير عام الوزارة وبعض الموظفين في الوزارة.

لوحظ ان معظم محطات المحروقات في الجنوب والبقاع باتت تحت ادارة وسيطرة بعض الخارجين عن القانون والمسيطرين على مواقف الفانات حيث يقوم هؤلاء بتقاضي خوات من المواطنين وأصحاب المحطات على السواء بدون اي تدخل للأجهزة الأمنية.

***************************

الأنباء

فريق سياسي لا يسهّل مهمة وطنية انقاذية في حين يدفع باتجاه اقرار خطوة مالية قبل معرفة مصدر تمويلها في تكريس جديد للعشوائية.

كلمة سياسية مرتقبة قد تعكس توجهات المرحلة المقبلة عطفا على لقاءات شهدتها الأيام الأخيرة.

***************************

البناء

قال خبراء أميركيّون إن ادارة الرئيس جو بايدن قررت السير بالاتفاق النووي مع إيران بعد تقييم أجرته لمخاطر هذا الخيار في ضوء الوضع في المنطقة بعد معركة سيف القدس ووصول السيد إبراهيم رئيسي الى الرئاسة الإيرانيّة، لأنها وجدت ان خطر امتلاك إيران لسلاح نووي سيزداد ويجب ان تبقى الأولوية لاستبعاده.

قال أحد خبراء سوق النفط في لبنان إن المبلغ الذي أنفق على دعم البنزين خلال سنة ونصف كان يكفي لدعم البنزين لأربع سنوات لو اعتمدت بطاقة الـ60 ليتراً شهرياً لكل سيارة من البنزين المدعوم وترك الباقي للسوق الحرة وتأمين فائض يكفي لشراء عشرة آلاف باص توفر تنقلاً كريماً للبنانيين داخل المدن وبين المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق