اقتصاد

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 16 تموز 2021.. الدولار يحلّق نحو الإرتطام الكبير

سعر الدولار في لبنان، اليوم الجمعة 16 تموز 2021، لدى السوق الموازية (السوداء)، الغير رسمية، بعد اعتذار الحريري ويوم من الجنون بالسوق السوداء.

 

يتم التداول صباح اليوم الجمعة ١٦ حزيران، بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “20800 – 21000” ليرة لبنانية لكل دولار أميركي

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال يوم أمس ، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليصل إلى 20500 ليرة للشراء، و20600 ليرة للبيع، ليرة لكل دولار في ختام تعاملات .

انقطاع الأدوية إلى تأزم

تغيب المؤشرات على حل سريع لأزمة انقطاع الدواء في لبنان، بعد إعلان «المصرف المركزي» عن أن دعمه للدواء تضاعف عما كان عليه في العام الماضي، ووصل إلى مليار ونصف المليار دولار، ما يحمل اتهامات مبطنة بتخزين الأدوية واحتكارها وتهريبها عبر المرافق الحدودية، وهو ما رد عليه وزير الصحة بأنه غير معنيّ بالرقابة، وطالَب «المركزي» بـ«تقدير خطورة الموقف».

وقالت مصادر في وزارة الصحة لـ«الشرق الأوسط» إن الشركات المستوردة «تنتظر أن يحول (مصرف لبنان) الاعتمادات لها كي توزع الأدوية في السوق»، مشيرة إلى أنه «من غير ذلك، فإن أزمة الأدوية مستمرة، والأمر متوقف على تحويل الاعتمادات».

لكن «المركزي»، توقف عند أرقام الاستيراد التي أكد أنها تضاعفت عما كانت عليه في عام 2020؛ ما يعني ضمناً أنه يتهم جهات لبنانية بتخزين الدواء واحتكاره وتهريبه، وبالتالي تبديد أموال الدعم التي استنزفت خزينته بـ10 مليارات دولار منذ مطلع عام 2020.

الليرة اللبنانية تهوي إلى 22 ألفا

هبط سعر صرف الليرة اللبنانية لمستوى غير مسبوق مقابل الدولار في السوق السوداء فبلغ 22 ألفا لأول مرة.

يأتي ذلك، بعد أن اعتذر سعد الحريري عن مهمة تشكيل حكومة جديدة بعد اجتماع مع رئيس البلاد. وتسارع هبوط سعر صرف الليرة مقابل الدولار أخيرا بالتزامن مع أزمة معيشية غير مسبوقة، ونقص في السلع الأساسية والأدوية والوقود وانقطاع في الكهرباء.

يُذكر أن البنك الدولي حذر أوائل الشهر الماضي بأن الوضع الاقتصادي للبنان يضعه ضمن أسوأ 10 أزمات عالمية منذ منتصف القرن 19.

المصارف

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

سعر صرف الدولار عند الصرافين

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

الدولار “يطير”.. نحو الإرتطام الكبير

كان اعتذار الرئيس سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، كفيلاً بتسريع انحدار الليرة اللبنانية بوتيرة سريعة جداً، إذ وثب سعر صرف الدولار من 19525 ليرة لبنانية أمس الأول الى 22 ألف ليرة بعد ظهر أمس، مبشّراً بأن الآتي أعظم وأسوأ وأفقر، خصوصاً مع سقوط المحظورات الإجتماعية والأمنية والإقتصادية والمالية والصحيّة.. في ظلّ عدم توفّر أبسط مقوّمات الحياة من بنزين ومازوت ودواء وكهرباء وماء.

ومساءً عاد الدولار وانخفض قليلاً الى 20700 ليرة للشراء و 20800 للبيع مرتفعاً بذلك عن إقفال أمس الأول نحو 1300 ليرة للبيع، مرسخاً سعره فوق عتبة الـ20 ألف ليرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق