اقتصاد

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 24 تموز 2021.. ”أزمة خبز” خلال أيام

انخفض سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية بداية تعاملات اليوم السبت 24 تموز 2021، في السوق الموازية السوداء الغير رسمية.

وانخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية إلى 20000 ليرة للشراء 20050 ليرة للبيع، مقابل 20075 ليرة للشراء و20150 ليرة للبيع، عند إقفال أمس.

المصارف اللبنانية
وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

مكاتب الصيرفة
في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان
وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

نفاد الوقود في لبنان يهدد بـ”أزمة خبز” خلال أيام

حذر «اتحاد المخابز والأفران» في لبنان من أزمة خبز في البلاد اعتباراً من يوم الإثنين المقبل جراء اضطرار أفران إلى وقف الإنتاج بعد نفاد احتياط وقود المازوت لديها.

وقال الاتحاد في بيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أمس الخميس أن «أزمة خبز على الأبواب اعتبارا من الأسبوع المقبل، لأن بعض الأفران والمخابز ستضطر إلى التوقف عن العمل بعد نفاد احتياطي الوقود المتوفر لديها».

وكانت مديرية النفط قد أعلنت أمس الأول أنها «ستتوقف عن تسليم المازوت بعد نفاد المخزون في منشآتها» مشيرة إلى أنها «قامت بتأمين حاجيات السوق المحلية من المازوت بمعظم قطاعاته يوم الإثنين الماضي» وأضافت أن معظم المخزون نفد في ظل عدم فتح اعتمادات مالية جديدة لاستيراد بواخر إضافية لصالحها.

وقال اتحاد المخابز في بيانه أمس إن كميات المازوت التي تسلمتها المخابز والأفران من مديرية النفط يوم الإثنين الماضي لا تكفي لأكثر من أسبوع.

وأضاف أن «مادة المازوت متوافرة في السوق السوداء بسعر 140 ألف ليرة لبنانية (6.25 دولارات) للصفيحة الواحدة» علما أن سعرها الرسمي يبلغ نحو 56 ألف ليرة (2.5 دولار)‎

ودعا الاتحاد الحكومة إلى تفادي الأزمة المحتملة وتأمين المازوت للأفران قبل يوم الإثنين.

ويُستخدم المازوت في تشغيل الأفران والمخابز وفي توليد الكهرباء لتعويض النقص فيها، لكن عدم توافر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد جعل كمياته محدودة جداً.

وكانت وزارة الطاقة اللبنانية قد أعلنت أمس الأول أنها ستتوقف عن تسليم المازوت «الديزل» بعد نفاذ المخزون في منشآتها، باستثناء كميات محدودة للطوارئ ومستلزمات قوى الأمن، في وقت تعاني فيه البلاد نقصا حادا في إمدادات الطاقة.

وقالت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة، في بيان، أنه «احتراما للأعياد المباركة قامت منشأتا النفط في طرابلس (شمال) والزهراني (جنوب) بتأمين السوق المحلية من مادة المازوت بمعظم قطاعاته».

ومن بين القطاعات التي تم تأمين المازوت لها الأفران والمستشفيات والمولدات (الخاصة) والمرافق والمؤسسات العامة كافة، بما فيها المطار والمؤسسات السياحية ومؤسسات المياه، حسب البيان.

ويعاني لبنان منذ أكثر من شهرين نقصاً حاداً في الوقود المخصص لتوليد الطاقة من المعامل الحكومية، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الكافي لاستيراده.

وتسبب ذلك بازدياد ساعات انقطاع الكهرباء لنحو 20 ساعة يومياً.

وقدرت المديرية الكميات الموزعة من منشأتي طرابلس والزهراني بحوالي 14 مليون ليتر، ما يعادل نصف حمولة باخرة.

وذكرت في بيان أنها «لا تتحمل وحدها عبء تغطية الطلب غير المسبوق على مادة المازوت، باعتبار أن حصتها لا تتجاوز 30 في المئة من السوق، مقابل 70 في المئة لشركات الاستيراد الخاصة».

ومنذ أكثر من عام ونصف العام، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة، تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وانخفاضاً حاداً في احتياطي العملات الأجنبية لدى مصرف لبنان المركزي.

أزمة الدواء تكبر: لا استيراد ولا توزيع ولا بَيع!

وصلت أزمة الدواء إلى حائط مسدود، ومعها أزمة المحروقات، في ظل انقسام السلطة بين مدافع عن حق المحتكرين بحرمان السكان من الدواء وتعريض المرضى لخطر الموت، وبين معلن العجز عن القيام بأي خطوة من شأنها وضع حد للأزمة، أو على الأقل التخفيف من آثارها. وسط ذلك، يلهو رياض سلامة بأرواح السكان، ويتحكّم بحياتهم وأمزجتهم، من دون أن يجد من يتصدى له. أما المحتكرون، فلا يتورعون عن إشهار وحشيتهم التي تتيح لهم قطع الدواء عن الناس، وهم واثقون من أن أحداً لن يردعهم. بل يجدون في السلطة وخارجها من يخوض معركتهم. أمام هذا الواقع، يتأكد مجدداً وجوب أن تلجأ الحكومة إلى إخراج الأدوية والمحروقات من «لعبة السوق»، واستيرادها مباشرة، وإيصالها إلى المرضى والزبائن بأقل كلفة ممكنة، أسوة بما جرى مع الفيول العراقي الذي يُوقَّع اتفاق استيراده اليوم، من دولة إلى دولة.

سعر الدولار اليوم في لبنان 24.7.2021 , سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية يوم السبت 24.7.2021 سعر الدولار اليوم في لبنان

سعر الدولار USD اليوم في لبنان 24.7.2021 , سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم السبت

اسعار العملات اليوم في لبنان السبت 24/7/2021 سعر صرف العملات مقابل الليرة اللبنانية

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم السبت 24/7/2021 اسعار العملات اليوم في لبنان السوق السوداء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم السبت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق