اسعار العملاتاقتصاد

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 26 حزيران 2021.. الدولار تجاوز الـ 17000 ليرة

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية مجددا، في بداية تعاملات اليوم الجمعة 26 حزيران 2021، في السوق الموازية (السوداء).

وقفز سعر الدولار في لبنان إلى مستوى 17000 للشراء و 17050 للبيع، مقابل نحو 16400 و16450 ليرة لكل دولار في السوق السوداء الغير رسمية.

الدولار تجاوز الـ 17000 ليرة

تجاوز الدولار عتبة الـ 17000 ليرة بعدما تمّ رفع الدعم عن السلع الغذائيّة وصار تمويل استيرادها يتمّ من السوق السوداء، وبينما لجأت المصارف لشراء الدولارات من السوق السوداء أيضاً لتأمين ما يلزم لسداد الـ 400 دولار التي تضمّنها تعميم مصرف لبنان بالنسبة لحقوق السحب الممنوحة للمودعين مع نهاية شهر حزيران بعد أيام قليلة.

تداعيات بعد رفع الدعم عن المحروقات

توقع ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا في حديث لوكالة “سبوتنيك” أن يصل سعر صفيحة البنزين إلى حدود 60 أو 62 ألف، والمازوت بين 45 و47 ألف ليرة لبنانية.

فيما يحذر الخبراء من ارتفاع تعرفة فاتورة الكهرباء لا سيما بالنسبة إلى تسعيرة المولدات الخاصة أو ما تعرف بمولدات الاشتراك إلى حد لا يتمكن المواطن من تسديد ثمنها، لا سيما وأن هذه المولدات تسد عجز الدولة في تأمين التغذية الكهربائية بنسبة تفوق السبعين في المئة في بعض المناطق.

الوقود الجديدة.. زيادة “تشعل” الغضب

مصادر اتهمت السلطة السياسية بأنها تحاول أن تنفذ عملية قضم لهذا الاحتياطي معتقدة أنها تستطيع الاستمرار بهذه اللعبة تحت عناوين إنسانية ومعيشية وهذا ما لم يقبل به مصرف لبنان وبالتالي على السلطة إذا أرادت دعم المحروقات على أساس 3900 ليرة للدولار أن تصدر تشريعاً عبر المجلس النيابي تحدد فيه الأمور التالية:

أولا: قيمة الأموال التي تريد رصدها لهذه العملية، ثانياً تحديد المدة الزمنية لهذا الدعم، ثالثاً تحديد كيفية رد هذه المبالغ لمصرف لبنان وتحديد الفترة الزمنية لردها.

المصادر لفتت إلى أن هذا المخرج يجعل من السلطة في لبنان مسؤولة عن أي ضياع يطال الاحتياطي الإلزامي، علماً أن الحل يبقى بتحرير كل القطاعات من الدعم على أن تقوم الحكومة بدعم مالي مباشر للناس، ستكون كلفته مهما ارتفعت الشريحة المستفيدة أوفر من قيمة الدعم الحالي وتداعياتها.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

الصرافة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

الدولار تجاوز الـ 17000 ليرة… وتمويل استيراد المواد الغذائيّة بدأ من السوق السوداء

طرقات لبنان على وقع الدولار والرغيف

لا توصيف يقال على مشهدية الذل التي يعيشها اللبنانيون مع كل طلعة شمس. هذا إذا كان لا يزال قادرا على التمييز بين حرارتها ونيران جهنم . وإذا كانت تحركات الليل الإحتجاجية على الطرقات وإحراق الدواليب والتعبير عن مخزون القهر عبر الشاشات قابلة للإنطفاء والإنكفاء مع إطفاء عدسات الكاميرات والنقل المباشر إلا أن تقارير الصباح المفعمة بأرقام تصاعدية سواء في سعر الدولار الذي تخطى اليوم عتبة ال16500 أو في رفع سعر صفيحة البنزين بحيث رصدت التوقعات أن تصل إلى 60 ألف ليرة مطلع الأسبوع المقبل.

من الأسعارالتي باتت هاجس اللبنانيين في صعودها الجنوني على خلفية سعر صرف الدولار إلى الكلام عن أزمات مرتقبة. نقيب اصحاب الأفران يحذر من أزمة رغيف والسوبر ماركت إلى تخفيض دوام العمل بسبب شح المازوت، الدواء … لا جدوى من السؤال عن صنف أو بديل، المستشفيات تهدد… كل هذا والتحركات الإحتجاجية لا تزال تقتصر على قطع طريق هنا وهناك وإشعال إطارات وإطفائها بعد إعادة فتح الطريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق