اقتصاد

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 31 تموز 2021.. FNEASOL يدعو الى العصيان المدني الشامل

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات اليوم السبت 31 تموز 2021، في السوق الموازية “السوداء”، الغير رسمية.
سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء منذ قليل صباح اليوم السبت 31-7-202، 19050 ليرة للبيع و 19150 ليرة للشراء.

يتراوح سعر صرف الدولار في السوق الموازية صباح اليوم السبت، بين 18600 و18650 ليرة لكل دولار، وهي نفس تسعيرة مساء أمس.

البنوك
وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

الصرافة
في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان
وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

حاكم مصرف لبنان: البعض يستغل الأزمات بجشع لا يمكن وصفه

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إنه تم اتخاذ كل الخطوات الممكنة في ظل هذه الظروف للتنبه إلى كيفية بيع الدولار إلى المستوردين وكيفية توزيعه وإدارته، وذلك لـ مواجهة الذين يستغلون الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية بجشع لا يمكن وصفه.

وتابع حاكم مصرف لبنان ، “على هذا الأساس قام مصرف لبنان خلال شهر في 2021، وعلى سبيل المثال، ببيع 293 مليون دولار وموافقات سابقة بـ415 مليون دولار، أي ما مجموعه 708 مليون دولار لإستيراد البنزين والمازوت، إضافة إلى 120 مليون دولار لاستيراد الوقود إلى كهرباء لبنان أي ما مجموعه 828 مليون دولار لاستيراد المحروقات”.

txtكارثة.. متحور دلتا يشكل 100% من الإصابات بكورونا في لبنان
txtلبنان..قائد الجيش يحذر من الفتنة ويدعو للتأهب
وقال سلامة في بيانه: “رغم كل ذلك، ورغم كل الدعم الذي يقدمه مصرف لبنان وإصراره على محاولة حماية الأمن الاجتماعي للبنانيين وتأمين الحد الأدنى من احتياجاتهم رغم حراجة الوضع المالي، لا يزال اللبنانيون يعانون الشح في مادة المازوت، على سبيل المثال، إلى حد فقدانها بالسعر الرسمي المدعوم، ونشوء سوق سوداء يتم من خلالها إبتزاز اللبنانيين في أبسط حقوقهم، ومنها الكهرباء عبر المولدات، وهذا ما يرتب نتائج خطرة على المستشفيات وعلى الأمن الاستشفائي والغذائي للبنانيين، بسبب إصرار التجار إما على التهريب وإما على التخزين للبيع في السوق السوداء، وذلك بفعل عدم اتخاذ إجراءات صارمة من المعنيين لوقف معاناة المواطنين”.

FNEASOL دعا الى المشاركة في التحركات في 4 آب: لاعلان العصيان المدني الشامل

دعا الاتحاد الوطني لنقابات العمال المستخدمين في لبنان ( FNEASOL )، في بيان، الى ان “يكون الرابع من آب الانطلاقة لاعلان العصيان المدني الشامل على امتداد الوطن الذي كان لنا شرف اطلاقه والاعلان عنه والتحضير المستمر له مع كل قوى التغيير الديموقراطي الحقيقي في انتفاضة 17 تشرين. وهنا كل التحيات لرئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله الذي رفع الصوت ونادى به وما زال لانه اصبح الخيار الاوحد امامنا لاسقاطهم ولمحاسبتهم في الشارع. فليكن الرابع من اب هو القوة الشعبية الهادرة والمزلزلة لهم ولكراسيهم ولرفع الحصانات عنهم ومثولهم امام القضاء اللبناني”.

كما دعا الى “المشاركة الكثيفة في التحرك الشعبي المركزي في بيروت وفي كافة التحركات في المدن والمناطق التي دعا اليها الاتحاد الوطني والقوى الشعبية والديمقراطية وجمعيات المجتمع المدني والنقابات المستقلة في انتفاضة 17 تشرين، اجلالا واكبارا لشهداء الانفجار الكارثي في مرفأ بيروت ووقوفا الى جانب عوائل الشهداء وقضيتهم الانسانية، ولاسقاط هذا النظام الطائفي الذي لم يجلب لشعبنا سوى الويلات والكوارث والافقار والتجويع والموت بحائحة كورونا، وذلك عند الثالثة والنصف من بعد ظهر يوم الاربعاء في 4 آب، على ان يكون التجمع امام التجمع امام خليج السان جورج والانطلاق من هناك نحو المرفأ (تمثال المغترب ) مرورا بساحة الشهداء وشارع الجميزة ومن ثم التوجه نحو المجلس النيابي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق